كي لا ننسى… قرية بتير

بتير قرية من قرى قبيلة بني حسن، تقع على بُعد ثمانية كيلومترات إلى الجنوب الغربي من القدس التي كانت تتبع لها إدارياً قبل الاحتلال الصهيوني للمدينة المقدسة وقطع الاتصال البري بين القرية والمدينة، فتبعت القرية لمدينة بيت لحم التي لا تبعد عنها أكثر من ثمانية كيلومترات.  
أرجع بعض المؤرخين اسمها إلى أصل كنعاني هو بيت – إير وتعني بيت الطير نسبة للنسور الساكنة في مغاراتها.كانت بتّير في عهد الرومان قلعة حصينة، لذلك عرفوها باسم “بث ثير Bethther”، وقد أوقعوا على أحد روابيها هزيمة ساحقة بجماعات يهودية متمردة على الحكم الروماني القائم في إيليا (القدس).في قرية بتير مواقع أثرية قديمة يمتد أصولها إلى عهد الكنعانيين العرب، مروراً بالدول التي تعاقب على حكم بيت المقدس كاليهود والأغريق والرومان ثم المسلمين، حيث تحوي أرضها بقايا أبنية وبرك وأقواس تحمل قنوات تنقل مياه الينابيع إلى برك تحفظها ليستفيد منها المزارعون في ري أراضيهم. كما توجد مغاور وأرضيات مرصوفة بالفسيفساء، بالاضافة إلى مقامات لقبور بعض الصحابة المجاهدين الذين رافقو الفتح الإسلامي لفلسطين، فمنهم من مات أو استشهد على أراضها ليحفظ ثراها أجسادهم الطاهرة، ومن هذه المقامات: الشيخ خطاب، وأبو زيد، والعمري، وكذلك قبوراً لشهداء حرب فلسطين 1948م من المصريين والعراقيين.

شاهد أيضاً

كي لا ننسى… قرية أم الفرج

أم الفرج كانت قرية فلسطينية تاريخية تابعة لقضاء عكا. تقع القرية على الضفة الجنوبية لوادي المفشوخ ، وعلى بعد 5 …

كي لا ننسى… قرية السامرية

السامرية هي قرية فلسطينية مهجّرة مبنية على رقعة مستوية من الأرض في وادي بيسان إلى الشرق وتبعدا 7كم من …

كي لا ننسى… قرية زبعة

زبعة، قرية فلسطينية مهجرة، تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة بيسان. يمر بها الخط الحديدي الحجازي وطريق بيسان – سمخ، ما يُعطي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *