كي لا ننسى…قرية سمسم

سمسم هي قرية فلسطينية، تقع على بعد 15 كيلومتر (9.3 ميل) إلى الشمال الشرقي من غزة على رقعةٍ مستويةٍ من الأرض في السهل الساحلي وتحيط التلال بها، وكان وادي سمسم يمتد عند تخومها الجنوبية. 

في أواخر القرن التاسع عشر كانت سمسم محاطةً بالحدائق، وكان فيها بئرٌ وحوضٌ وبستان زيتونٍ يقع إلى الشمال منها. وكانت سمسم مسقط رأس الشيخ سليمان عبد القادر (أبو علي) أحد قادة ثورة سنة 1936 ضد الاستعمار البريطاني. وكان للقرية شكلٌ دائريٌ وتتفرع من وسطها شوارعٌ ضيقةٌ مستقيمةٌ تتقاطع مع شوارعٍ أخرى نصف دائرية. كما كانت القرية تتشكل من حاراتٍ منفصلةٍ بطرقٍ تربطها بغيرها من القرى.

وكانت القرية تضم تلةً أثريةً باسم الرأس وتحيط بها أيضا ثلاثة مواقعٍ أثريةٍ أخرى، بينها مقبرة رومانية (تعرف في الأزمنة الحديثة باسم شعفة المفور)،وفيها قبورٌ منحوتةٌ في الصخر.

احتلت القرية في أيار 1948، وطرد الاحتلال الصهيوني سكانها منها، ودمرت القرية تدميراً شاملاً، كما وأقام الاحتلال على أراضي القرية عدة مستوطنات وهي: مستوطنة “غيفرعام” ومستوطنة “أور هنير”.

شاهد أيضاً

كي لا ننسى…قرية بعلين

بِعْلِين قريةٌ فلسطينيةٌ تقع في أقصى الشمال الشرقي من قضاء غزة وعلى بعد 32 ميلاً (أي51 كم) من مدينة غزة، ويرجّح أن “بِعْلِين” هي تحريفٌ لكلمة “بِعليم” جمع “بَعِل” أحد آلهة الكنعانيين، حيث تقع أراضي بِعْلِين …

كي لا ننسى…قرية صقرير

قرية سُكرير أو صُقرير أو سكرير “أبو سويرح”‏ قرية فلسطينية تابعة لقضاء غزة، تعرضت للاحتلال الإسرائيلي والتطهير العرقي في عام 1948، ينطق اسمها بضم أوله …

كي لا ننسى…قرية هوج

هوج، قريةٌ فلسطينيةٌ مهجرةٌ، تقع على مسافة 18 كم إلى الشرق من غزة، هي ملتقى عدة طرقٍ ثانوية تربطها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *