كي لا ننسى…قرية السوافير الشرقية

السوافير الشرقية هي قريةٌ فلسطينيةٌ في قضاء المجدل لواء غزة. تقع على ارتفاع 50 متراً عن سطح البحر، كان بها 588 نسمة عام 1922 وبلغوا 781 عام 1931، وبلغ عدد السكان 960 نسمة عام 1945.

كانت تقع القرية على جنوبي طريق السهل الساحلي الواقع بين المجدل وغزة وإلى الشمال الشرقي الرملة والقدس. أما نعت الشرقية لتمييزها عن القريتين المجاورتين لها السوافير الغربية والسوافير الشمالية وكن يشكلن معا مثلثا قائم الزاوية.

وإن كلمة السوافير أتت من اسم المدينة الفلسطينية القديمة شافير، بمعنى الأرض والوديان

جاء من خلال مذكرات الرئيس المصري جمال عبد الناصر التي توجّه انتقادًا للقوّات المصرية التي اتاحت للقوات الصهيونية احتلال القرية بعد إعلان الهدنة أي في 25 يونيو/ حزيران 1948، وقد صدرت أوامر للكتيبة السادسة وهي كتيبة عبد الناصر لاستعادة القرية ولكنهم لم يقدروا وذلك لان القوات السودانية فشلت باستعادة قرية بيت دراس، فذهبت الكتيبة تستطلع خلف خطوط العدو قرى السوافير ووجدت عدد الصهاينة هناك قليل، ولكن هذه المعلومات لم تستخدم لأن القوات العربية توقفت عند بيت دراس. 

لم يبق أي من منازل القرية. تقوم أبنية جديدة على الموقع الذي كان قديما مسجداً، ولا يزال بعض معالم القرية واضحاً فهناك شجرة جميز في بستان عائلة البسيهي وشجرة سرو قديمة في حقل خال ومضخة مياه في بستان إسماعيل السوافير. من الواضح أن أربع مستعمرات أنشئت على أراضي السوافير الشرقية. فقد بنيت عين تسوريم في سنة 1949، وزراحيا في السنة 1950. وأقيمت مستعمرة نير بنيم إلى الشرق من القرية في سنة 1954.

شاهد أيضاً

كي لا ننسى…قرية بعلين

بِعْلِين قريةٌ فلسطينيةٌ تقع في أقصى الشمال الشرقي من قضاء غزة وعلى بعد 32 ميلاً (أي51 كم) من مدينة غزة، ويرجّح أن “بِعْلِين” هي تحريفٌ لكلمة “بِعليم” جمع “بَعِل” أحد آلهة الكنعانيين، حيث تقع أراضي بِعْلِين …

كي لا ننسى…قرية صقرير

قرية سُكرير أو صُقرير أو سكرير “أبو سويرح”‏ قرية فلسطينية تابعة لقضاء غزة، تعرضت للاحتلال الإسرائيلي والتطهير العرقي في عام 1948، ينطق اسمها بضم أوله …

كي لا ننسى…قرية هوج

هوج، قريةٌ فلسطينيةٌ مهجرةٌ، تقع على مسافة 18 كم إلى الشرق من غزة، هي ملتقى عدة طرقٍ ثانوية تربطها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *