كي لا ننسى…قرية السوافير الشمالية

السوافير الشمالية هي قرية فلسطينية في قضاء غزة، وتقع على بعد 33 كيلومتراً (21 ميل) شمال شرق غزة،على طول السهل الساحلي الجنوبي لفلسطين وترتفع 50 متراً (160 قدم) فوق مستوى سطح البحر. كان عدد سكانها 680 نسمة في عام 1945. وقد أخليت من سكانها في حرب 1948.

تقع القرية في السهل الساحلي وتبعد مسافة قليلة إلى الشمال من الطريق العام الذي يصل بين المجيدل والرملة وطريق القدس- يافا.

إضافة كلمة الشمالية إلى القرية يميزها عن قريتين تحملان نفس الاسم، السوافير الشرقية والسوافير الغربية. وفي أواخر القرن التاسع عشر كانت السوافير تحتوي على عددٍ من البساتين الصغيرة والآبار وارتكز اقتصاد القرية على الزراعة البعلية مثل الحبوب والحمضيات والموز والعنب والمشمش، وبنيت منازلها عن طريق الطوب وقسماً اخر من المنازل بُني من الحجارة، أمّا تلاميذ القرية ارتادوا مدرسة مشتركة للثلاثة قرى (ثلاثية السوافير) وبلغ عدد التلاميذ 270 تلميذ في أواسط الأربعينات. ضمت القرية بقايا أثرية، من المرمر وتيجان أعمدة قديمة.

احتلت السوافير الشمالية في تاريخ 10 أيار عام 1948، أثناء عملية براك عن طريق الوحدة العسكرية جفعاتي التابعة لجيش الاحتلال، اثناء الهجوم على قرية بيت دراس.

لا يوجد مستعمرات للاحتلال على أراضي القرية، لكن يوجد بضعة منازل خالية وأجزاء من منازل قائمة وسط الأعشاب، وطريق قروية قديمة. وتنمو بعض النباتات مثل الصبار وأشجار التين.

شاهد أيضاً

كي لا ننسى…قرية بعلين

بِعْلِين قريةٌ فلسطينيةٌ تقع في أقصى الشمال الشرقي من قضاء غزة وعلى بعد 32 ميلاً (أي51 كم) من مدينة غزة، ويرجّح أن “بِعْلِين” هي تحريفٌ لكلمة “بِعليم” جمع “بَعِل” أحد آلهة الكنعانيين، حيث تقع أراضي بِعْلِين …

كي لا ننسى…قرية صقرير

قرية سُكرير أو صُقرير أو سكرير “أبو سويرح”‏ قرية فلسطينية تابعة لقضاء غزة، تعرضت للاحتلال الإسرائيلي والتطهير العرقي في عام 1948، ينطق اسمها بضم أوله …

كي لا ننسى…قرية هوج

هوج، قريةٌ فلسطينيةٌ مهجرةٌ، تقع على مسافة 18 كم إلى الشرق من غزة، هي ملتقى عدة طرقٍ ثانوية تربطها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *