كي لا ننسى…قرية بعلين

بِعْلِين قريةٌ فلسطينيةٌ تقع في أقصى الشمال الشرقي من قضاء غزة وعلى بعد 32 ميلاً (أي51 كم) من مدينة غزة، ويرجّح أن “بِعْلِين” هي تحريفٌ لكلمة “بِعليم” جمع “بَعِل” أحد آلهة الكنعانيين، حيث تقع أراضي بِعْلِين بين أراضي قرى “تل الترمس” و”صميل” من ناحية غزة و”بركوسيا” و”تل الصّافي” من ناحية الخليل.

كان سكانها يعيشون في بيوتٍ مبنيةٍ من الحجارة واللّبن بلغ عددها (32-50) بيتاً؛ إذ كانت مساحتها صغيرة لا تتجاوز 6  دونمات.

أنشأ سكانها عام 1937م مدرسةً خصوصيةً لتعليم أولادهم، بلغ عدد طلابها (16) طالباً يوزعون على أربعة صفوفٍ يعلمهم  معلمٌ واحدٌ، وقد بلغ عدد الملّمين بالقراءة والكتابة 40 رجلاً، وكان في القرية بئران عمقهما يتراوح بين (40 -50 متراً) يعتمد عليهما الأهالي في الحصول على ماء الشرب، وفي الشمال الشرقي للقرية يوجد مقامٌ يعرف باسم ” الشيخ يعقوب” يذكر أنّه من أولياء الله الصالحين.

قامت بِعْلِين على بقعة قرية “بعلوت” الكنعانية التي ترتفع 150 مترعن سطح البحر وهي منطقةٌ جبليةٌ وكثيرة التلال تمتاز  بالأمطار الغزيرة والمراعي الخضراء مما ساهم في إنجاح الزراعة.

قد اشتغل بعض أهل القرية ببعض الصناعات الأخرى كمنتجات الألبان والصوف والشعر.

كانت بِعْلِين إحدى ست عشرة قرية تم احتلالها خلال عملية “أن- فار” الصهيونية وهي عبارة عن هجوم شنّ خلال الأيام  العشرة الفاصلة بين الهدنتين (8- 18 تموز \يوليو 1948م) على الجبهة الجنوبية.

لم يبق منها اليوم سوى أنقاض بعض المنازل فقد حوّلها الاحتلال إلى خراب، والموقع مسيّج بالأسلاك الشائكة، أما الأراضي  المجاورة فقد غُرست أشجار المانجا والعنب في بعضها، بينما يستعمل بعضها الآخر مرعى للمواشي.

لا مستوطنات صهيونيةٍ على أراضي القرية، غير أنّ سكان مغتصبة “كدما” التي أنشئت إلى الشمال الغربي من القرية في  سنة 1946م، يستخدمون قسم من أرض القرية.

شاهد أيضاً

كي لا ننسى…قرية هوج

هوج، قريةٌ فلسطينيةٌ مهجرةٌ، تقع على مسافة 18 كم إلى الشرق من غزة، هي ملتقى عدة طرقٍ ثانوية تربطها …

كي لا ننسى … قرية إشوع

قريةٌ عربيةٌ تبعد نحو 27 كم إلى الغرب من مدينة القدس، وهي على طريق بيت …

كي لاننسى…قرية السوافير الغربية

السوافير الغربيّة هي قرية فلسطينية كانت تقع على بعد 30 كم شمال شرقيّ غزّة، هُدمت ودمّرت بالكامل خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *