كي لا ننسى… قرية بيت عفّا

بيت عَفَّا هي قريةٌ فلسطينيةٌ كانت تقع على بعد 29 كم شمال شرقيّ غزة و5 كم شمال غربيّ الفالوجة و2 كم شمال طريق الفالوجة – المجدل.

“عفا” هي كلمةٌ سريانيةٌ تعني الإزهار، وتعني أيضاً بشكلٍ متناقضٍ الدفن والقبر، ممّا يجعل لاسم القرية معنيان وهما بيت الزهر أو بيت الدفن، رُجّح المعنى الثاني لسبب تسمية القرية وذلك لوجود مقامٍ أثريٍّ على أرض القرية والّذي يُنسب إلى  النبي صالح.

ربطت القرية طرقٌ فرعيةٌ بطريقين عاميّن، أحدهما شماليٌّ والآخر جنوبيٌّ ويُفضي إلى بلدة المجدل على الطريق العام الساحليّ.

كانت قرية بيت عفّا متوسطة الحجم في أواخر القرن التاسع عشر، وكانت مطوّبةً بالطوب، جميع سكانها كانوا عرباً مسلمين وكان فيها مقامٌ لرجلٍ آمن سكّانها أنّه للنبي صالح.

اعتمدت القرية على قرية الفالوجة المجاورة، وهي قريةٌ كبيرةٌ إلى جنوب شرقها، حيث حصلت منها على الخدمات التجارية والتربوية وكان سكانها من عمّال الزراعة البعليّة في مجالات الحبوب والعنب.

ربّى بعض السكان المواشي ورعوها في الأراضي والمراعي الموجودة بين بيت عفّا وقرية كوكبا إلى جنوب غربها.

قُدّر عدد سكانها عام 1596 ب143 نسمةٍ وفي عام 1922 بـ422 نسمةٍ ليرتفع لاحقاً ويصل إلى 812 نسمةٍ عام 1948 وُزّعوا على ما مقداره 184 بيتاً، بينما قُدّر تعداد اللاجئين في عام 1998 ب5 آلاف لاجئٍ. 

تقع قرية بيت عفّا بين قريتيّ عبدس وعراق سويدان، وتبعد عن كلٌّ منهما نحو 1 كم. 

ارتفعت القرية نحو 75م عن سطح البحر، وبُنيت فوق جزءٍ من تلّ صغير من رمالٍ كلسيّةٍ عائدةٍ لتكوّنات الكركار الرباعيّة بشكل مشابه للأرض الّتي بُنيت فوقها قرية عراق السويدان. كما وأحاطت القرية آثارٌ قديمةٌ.

من الآثار القديمة الّتي كانت في القرية محلّةٌ قديمةٌ ومقامٌ وقطعٌ معماريّةٌ وأنقاضٌ في وهدي الرانة وخربة مامين  والّتي كانت تحتوي على بقايا جدران من الدبش وبئر وأعمدة.

بلغت مساحة أراضي بيت عفّا نحو 5808 دونماً، منها 14 دونماً مزروعةٌ بالبساتين، و5657 دونماً مزروعةٌ بالحبوب، و26 دونماً مبنيّةٌ و111 دونماً بور.

احتلت العصابات الصهيونية القرية في “عملية باراك” الّتي نفذتها الكتيبة الثانية لجفعاتي  بتاريخ 11 كانون الثاني عام 1948. دُمّرت القرية وطُهّرت عرقيًا بالكامل، بقي منها أشجار الجمّيز والخرّوب ونبات الصبّار

عام 1953 – أقيمت مستعمرة “ياد ناتان” على أرض قرية عراق السويدان شمال غربيّ بيت عفّا.

شاهد أيضاً

كي لا ننسى…قرية هوج

هوج، قريةٌ فلسطينيةٌ مهجرةٌ، تقع على مسافة 18 كم إلى الشرق من غزة، هي ملتقى عدة طرقٍ ثانوية تربطها …

كي لا ننسى … قرية إشوع

قريةٌ عربيةٌ تبعد نحو 27 كم إلى الغرب من مدينة القدس، وهي على طريق بيت …

كي لاننسى…قرية السوافير الغربية

السوافير الغربيّة هي قرية فلسطينية كانت تقع على بعد 30 كم شمال شرقيّ غزّة، هُدمت ودمّرت بالكامل خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *